صــ♥ــــ♥ـوت الـــمــحـــبه☺♥
اعضائنا الكرام اهلا وسهلا بكم في منتديات (صــ♥️ــــ♥️ـوت الـ☺️ــمــحـــبه☺️♥️) نتشرف بكـــم بالتسجيل في المنتدى ونتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنى

المدير العام (iSlaM)
صــ♥ــــ♥ـوت الـــمــحـــبه☺♥

صــ♥ــــ♥ـوت الـــمــحـــبه☺♥
 
الرئيسيةشباب اون لاينالتسجيلدخولسارع وسجل في المنتدى لا تجعل الوقت يفوتك
مرحبا بكم في هذا المنتدى والصرح الذي نعتبره حصادنا وحصاد إبداعاتنا وإن شاء الله نشوف منكم الشهد الصافي المبدع الذي يزهي صفحات هذا المنتدى ودمتم سالمين وتقبلوا خالص الشكر والتقدير
للاستفسار عن الامور الغير واضحه لك او للقتراحات او عند مواجهة بعض المشاكل :::doawin.yoo7@yahoo.co.uk
العضو المميزSAEED لهذى قررنا اعطائه رتبة admin
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الاخـــــــــــــــــــــوة
السبت 10 نوفمبر - 0:18 من طرف سلمان شيحه

» الاخـــــــــــــــــــــوة
السبت 10 نوفمبر - 0:17 من طرف سلمان شيحه

»  قصيدة في الأخوة
السبت 10 نوفمبر - 0:13 من طرف سلمان شيحه

»  يوميات رجل مهزوم
السبت 10 نوفمبر - 0:07 من طرف سلمان شيحه

»  يا زوجة الخليفه
السبت 10 نوفمبر - 0:06 من طرف سلمان شيحه

»  هاملت شاعراً
السبت 10 نوفمبر - 0:05 من طرف سلمان شيحه

»  مع بيروتيه
السبت 10 نوفمبر - 0:04 من طرف سلمان شيحه

»  لحمها وأظافرها
السبت 10 نوفمبر - 0:03 من طرف سلمان شيحه

»  قصيده واقعيه
السبت 10 نوفمبر - 0:02 من طرف سلمان شيحه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سلمان شيحه
 
samora AL amora
 
•.♥.•° ايفي эνє°•.♥.•°
 
~*¤ô§ô¤*~Super Admin~*¤
 
MOSTAFA
 
_صٍــِغيِـِـر~_~وأزٍِعـر_
 
Šâééd Šiłverádøŝ-x‏،
 
MOHAMED
 
اميرة الاحلام
 
ibrahem abuhilal
 
أبريل 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني
سجل يلا والله لتكيف بس سجل بالله عليك تسجل

شاطر | 
 

 دائرة الافتاء العام تفتي على 75 سؤالا من المواطنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلمان شيحه
نائب المدير
avatar

الاوسمه :
عدد المساهمات : 566
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
العمر : 46
الموقع : سلمان شيحه

مُساهمةموضوع: دائرة الافتاء العام تفتي على 75 سؤالا من المواطنين   الجمعة 27 أغسطس - 12:18

يسن الاعتكاف في رمضان, وفي العشر الأواخر منه في المسجد ولا يصح الاعتكاف في البيت


الهرم والشيخ الكبير الذي لا يقدر على الصيام تلزمه فدية إطعام مسكين عن كل يوم.




2010/08/26
إعطاء الكفارة للفقراء والمساكين الذين لا تجب نفقتهم وأطعمها لعياله لا تعد كفارة, ولا يسقط ما في ذمته.
يجوز للنساء أن تجتمعن في بيت إحداهن لصلاة التراويح وهو أبعد عن محاذير الخروج إلى المسجد.
علامات ليلة القدر السكينة في ليلتها, وتُشرق الشمس بيضاء في صبيحتها دون شعاع
لا تجب زكاة الفطر عن الجنينِ إلا إذا وُلدَ قبلَ مغيبِ شمس ِآخر يوم من رمضان.
يحرم صنع الطعام للمفطر بغير عذر في رمضان.
من صام في بلد ثمانية 28 يوماً وانتقل إلى بلد يوم 29 وجب عليه أن يُتِمَّ صومَه
العرب اليوم - عبدالله اليماني
تنشر (العرب اليوم) الحلقه الثانية من الفتاوى التي تلقتها دائرة الافتاء العام وتشمل عددا كبيرا من اسئلة المواطنين حول امور وقضايا تهم المسلمين خاصة في شهر رمضان المبارك. ونظرا لاهميتها وتعميم الفائده على اكبر عدد من الاخوة قراء "العرب اليوم" فاننا ننشرها, كما وردت من دائرة الافتاء العام.
* هل يشترط التتابع بالقضاء؟
الأفضل في القضاء التتابع, لكن إن كان الصيام قد فات بعذر; فالتتابع غير واجب, وإن فات الصيام بلا عذر فالتتابع واجب; لأن القضاء في هذه الحال على الفور, والتفريق يخل بالفورية, ومع ذلك لو فرق أيام القضاء كفاه ذلك.
* كيف يكفر عن ذنبه من أفطر في رمضان بغير عذر شرعي؟
يستغفر الله, ويصوم يوماً بدل كل يوم أفطره, فإن أفطر على جماع في نهار رمضان فعليه مع القضاء كفارة صيام شهرين متتابعين عن كل يوم, فإن لم يستطع أطعم ستين مسكيناً, لكل مسكين (600 غرام) أرز, أو ثمنه.
* من بدأ الصيام في العشرين هل يلزمه قضاء شيء من أيام رمضان الفائتة التي لم يصمها؟
نعم, يجب عليه قضاء ما لم يصمه بعد البلوغ, والبلوغ يتحقق بالاحتلام, أو الحيض, أو بلوغ سن الخامسة عشرة من العمر بالحساب القمري.
* هل على الهرم أو الشيخ الكبير شيء إذا أخر الفدية عن السنة الأولى؟
الهرم والشيخ الكبير الذي لا يقدر على الصيام تلزمه فدية إطعام مسكين عن كل يوم, فلو أخرها عن السنة الأولى لم تلزمه فدية أخرى, بخلاف من أخر قضاء رمضان بغير عذر حتى دخل رمضان آخر, فهذا تلزمه فدية التأخير.
* هل يجوز صرف أمداد من الفدية إلى شخص واحد؟
نعم يجوز; لأن كل يوم عبادة مستقلة.
* هل يجوز صرف المد إلى شخصين؟
لا يجوز صرف المد إلى شخصين; لأنه لا يعد إطعاماً كاملاً لأيٍّ منهما.
* من وجبت عليه الكفارة هل يجوز له إطعامها لعياله؟
يجب إعطاء الكفارة للفقراء والمساكين الذين لا تجب نفقتهم على من وجبت عليه الكفارة, فلو أطعمها لعياله لا تعد كفارة, ولا يسقط ما في ذمته.
* هل يجوز للكبير الهرم أو الحامل أو المريض الذي لا يرجى برؤه تقديم الفدية على رمضان؟
لا يجوز تقديم الفدية على رمضان, بل لا يجوز تقديم فدية يومين فأكثر; إذ الفدية بدل الصوم, والصوم لم يجب بعد, ويجوز تقديم الفدية ليوم واحد فقط قياساً على تقديم الزكاة لعام واحد فقط.
* من أخر صيام سنة, هل يجوز له تقديم الفدية على القضاء؟
نعم, يجوز تقديم الفدية على القضاء; لأن كلاًّ منهما واجب مستقل, ولا يشترط بينهما الترتيب.
* ما هو الاعتكاف وكيف يكون؟
الاعتكاف: هو اللبث في المسجد بنية الاعتكاف, ويحصل بأدنى لبث في المسجد إذا نوى به الاعتكاف, ولذا يسن لداخل المسجد أن ينوي الاعتكاف ما دام فيه.
* ما حكم الاعتكاف في رمضان؟
يسن الاعتكاف في رمضان, وفي العشر الأواخر منه, رجاء موافقة ليلة القدر.
* هل يشترط الاعتكاف في المسجد؟
يشترط لصحة الاعتكاف أن يكون في المسجد; فلا يصح الاعتكاف في البيت ونحوه بل لا بد من المسجد.
* هل يشترط في المسجد الذي يعتكف فيه أن تقام فيه الجمعة؟
لا يشترط في المسجد الذي يعتكف فيه أن تقام فيه الجمعة إلا إذا نذر اعتكافاً متتابعاً تتخلله الجمعة; فيشترط أن يكون اعتكافه في مسجد تقام فيه الجمعة حتى لا يقطع تتابعه بالخروج لصلاة الجمعة.
* هل يجوز للمرأة أن تعتكف في بيتها؟
لا يصح الاعتكاف إلا في المسجد, لكن لو بقيت فيه تجنباً لمشاهدة المفاسد التي يراها من خالط الناس, أو لنية صالحة أخرى فلها الأجران إن شاء الله.
* هل تجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح؟
تجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح شريطة أن لا يأتي بحركات كثيرة تبطل الصلاة, لكن الأولى أن يكون الإمام حافظاً ويقرأ من حفظه.
* هل يصح أداء صلاة التراويح في البيت؟
من السنة أن يُصلي المسلم صلاة التراويح جماعةً في المسجد, لكن لو صلى أحياناً جماعة مع أهله في البيت لسبب من الأسباب فلا حرج في ذلك.
* ما حكم من يصلي التراويح أربع ركعات بتشهد واحد؟
لا تنعقد صلاته.
* ما الفرق بين صلاة القيام والتهجد؟
قيام الليل: كل صلاة نافلة في الليل ومنها صلاة التراويح. والتهجد: صلاة النافلة بعد النوم. وطوبى لمن جمع بينهما, فقد ورد فيهما آيات وأحاديث كثيرة. قال تعالى: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا) الإسراء .79
* ما مشروعية حضور النساء لصلاة التراويح في المسجد؟
لا بأس في ذلك, لكن مع الحشمة, وعدم الاختلاط بالرجال, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله) متفق عليه.
* هل يجوز أن تجتمع النساء في بيت إحداهن لصلاة التراويح؟
نعم يجوز ذلك, وهو أبعد عن محاذير الخروج إلى المسجد.
* هل تجوز إمامة النساء بالنساء؟
نعم تجوز, وتأمُّهُنَّ أكثرهن فقهاً بأحكام الصلاة.
* هل يجوز أن تجهر بالقراءة من تؤم النساء بصلاة التراويح؟
نعم يجوز ذلك, لكن بحيث لا يسمعها الرجال الأجانب.
* ما هي فضيلة ليلة القدر؟
يكفي أن الله تعالى أنزل فيها سورة كاملة, وأنزل فيها القرآن الكريم. قال تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة مباركة) الدخان:.3 وقد علَّمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نعتكف في العشر الأواخر من رمضان طلباً لليلة القدر, ومن عَبَدَ الله فيها وأحياها كان له أجر عبادة ألف شهر, ليس فيها ليلة قدر.
* كيف تُحيا ليلة القدر؟
تُحيا ليلة القدر بجميع أنواع القرب والطاعات: كالصلاة المفروضة والمسنونة والنوافل, وتلاوة القرآن الكريم, والإكثار من ذكر الله تعالى, والصدقة, والاعتكاف, والدعوة إلى الله تعالى.
* ما هي علامات ليلة القدر؟
قيل: من علاماتها السكينة في ليلتها, وتُشرق الشمس بيضاء في صبيحتها دون شعاع. ولا ينبغي التشاغل عن الأهم بالمهم, وقد أخفاها الله تعالى عنا لنجتهد في تحصيلها; فنحيي عدة ليال لنحصل على أجرها.
* ماذا يمكن للحائض أن تفعل في ليلة القدر؟
الحائض إذا اشتغلت بذكر الله فقد أحيت ليلة القدر, وكذا لو استمعت إلى القرآن من الراديو أو التلفاز.
* ما هو سبب إبهام ليلة القدر؟
الحكمة من ذلك أن يجتهد المسلم في طلبها بإحياء كل ليالي رمضان, أو إحياء العشر الأواخر منه; فينال ثواب إحياء ليلة القدر, وثواب إحياء ليالٍ أخرى معها.
* ما قولكم فيمن يسهر طوال ليلة القدر ولا يصلي الفجر؟
هذا حَرَمَ نفسه ثواباً عظيماً; فإنَّ أداء الفرائض أحب إلى الله تعالى من عمل النوافل, وصلاة الفجر فريضة, وأداؤها مع الجماعة يعدل قيام ليلة كاملة, فكيف يتركها بسبب الحرص على النوافل.
* ماذا يُستحب أن يقول في ليلة القدر؟
في ليلة القدر يستحب للمسلم أن يقول ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها: (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني) رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد.
* هل ليلة القدر متنقلة بين ليالي رمضان؟
ليلة القدر في رمضان قطعاً, وهي في العشر الأواخر أرجى, وفي الأوتار منها أرجى; ولذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإحياء العشر الأواخر من رمضان, وكان هو صلى الله عليه وسلم, والناس يجتهدون في ليلة السابع والعشرين من رمضان, ولهم ثواب على كل حال, سواء وافقوا ليلة القدر أم لا, ففي إحياء أي ليلة من رمضان ثواب عظيم.
* هل تجب زكاة فطر على الجنين؟
لا تجب عن الجنينِ زكاةُ الفطر, إلا إذا وُلدَ قبلَ مغيبِ شمس ِآخر يوم من رمضان.
* ما حكم دفع زكاة الفطر نقداً؟
الأصل أن تُخرج زكاة الفطر من غالب قوت البلد, وغالب قوتنا في الأردن القمح أو الارز, وتقدر زكاة الفطر بـ (2500) غم عن كل شخص, ومن السهل إعطاء هذا المقدار من الارز للفقراء والمساكين, وهذا هو الصحيح في كل المذاهب الإسلامية, وأجاز فقهاء الحنفية دفع القيمة نقداً; لأنه أنفع للفقير وأيسر على المزكي.
* ما حكم دفع الزكاة وصدقة الفطر إلى الأخ الفقير؟
يجوز دفع الزكاة وصدقة الفطر إلى الأخ الفقير; لأنه من الأصناف التي تعطى لهم الزكاة.
* ما حكم صدقة الفطر؟
صدقة الفطر واجبة على المسلم عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته إن وجد مالاً فاضلاً عن حاجته وحاجة عياله ليلة العيد ويومها, لخبر ابن عمر رضي الله عنهما حيث قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان على الناس: صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير, على كل حر أو عبد, ذكر أو أنثى, من المسلمين) رواه البخاري, وتُقدَّر بحوالي (2.5) كغم من القمح أو الارز, وتصدر دائرة الإفتاء سنوياً فتوى تبين فيها قيمة هذه الزكاة.
* ما حكم تأخير صدقة الفطر إلى ما بعد يوم العيد؟
يحرم تأخير صدقة الفطر عن يوم العيد, فإن أخّر عن يوم العيد عصى وعليه القضاء على الفور لتأخيره من غير عذر; لأنّ ذمتهُ تبقى مشغولة فلا بدّ له من إبراء ذمته.
* ما هي سنن الصيام؟
يسن في الصيام تأخير السحور ما لم يخش طلوع الفجر, وتعجيل الفطر بعد التأكد من غروب الشمس, والاعتكاف خاصة في العشر الأواخر, والإكثار من تلاوة القرآن الكريم, وترك اللغو من الكلام, والجود والسخاء, وصيانة النفس عن الشهوات والمحرمات, والاغتسال من الجنابة قبل الفجر.
* ما هي مكروهات الصيام؟
المبالغة في المضمضة والاستنشاق, وذوق الطعام, وكل ما قد يؤدي إلى إفساد الصوم. وكذلك اللغو والكلام الذي لا فائدة فيه, ويتأكد له ترك الكذب والغيبة والنميمة.
* متى يكون الدعاء أرجى للقبول: قبل الفطور في رمضان أم بعده؟
الدعاء مستجاب على جميع الأحوال, وهذا من فضل الله وكرمه على عباده; لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثمٌ ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إمّا إن يُعجّل له دعوته, وإمّا أن يدخرها له في الآخرة, وإمّا أن يصرف عنهُ من السوء مثلها) رواه أحمد, وفي شهر رمضان الدعاء الذي يكون أرجى للقبول هو الذي يكون من الصائم قبل الإفطار بقليل, لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثةٌ لا تردّ دعوتُهم: الصائم حتى يُفطر, والإمام العادل, ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام, وتُفتح لها أبواب السماء, ويقول: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين) رواه الترمذي وحسّنه.
* ما حكم صنع الطعام لشخص مفطر في رمضان؟
يحرم صنع الطعام للمفطر بغير عذر في رمضان; لأن ذلك إعانة على المعصية والإعانة على المعصية معصية. قال تعالى: (ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) المائدة:.2
* ما حكم العمرة في رمضان؟
عن ابنِ عَبَّاس رضي الله عنهما قَالَ: لَمَّا رَجَعَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مِن حَجَّتِهِ قَالَ لأمِّ سِنانٍِ الأنصَاريَّةِ: (مَا مَنَعَك مِنَ الحَجِّ)؟ قَالَت: أبُو فُلانٍ -تَعنِي زَوجَها- كانَ لَهُ ناضِحَانِ, حَجَّ عَلى أحَدِهِمَا, والآخَرُ يَسقِي أرضاً لَنَا. قال: (فَإنَّ عُمرَةً في رمَضانَ تَقضي حَجَّةً معي) رواه البخاري. وعَن أُمِّ مََعقل عَن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: (عُمرَةٌ في رَمَضَانَ تَعدِلُ حَجَّةَ) رواه الترمذي بسند حسن.
ومن فاتته عمرة في رمضان فأبواب الخير كثيرة منها: أن يصلي الصبح في جماعة ثم يجلس يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس, فعَن أنَسِ بن مَالك رضي الله عنه قال: قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صَلّى الغَدَاةَ في جَمَاعةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذكُرُ اللهَ حتّى تَطلُعَ الشّمسُ ثُمَّ صلّى ركعتينِ كَانَت لهُ كَأجرِ حَجَّةٍ وعُمرَةٍ تامَّةٍ تامَّةٍ تامَّةٍ) قال: أبُو عيسى الترمذي: هذا حديثٌ حَسَنٌ غريبٌ.
* هل يجزئ السحور قبل منتصف الليل؟
السحور: هو الطعام الذي يؤكل بعد منتصف الليل ليتقوى به المسلم على الصيام. وكلما أُخر إلى القريب من الفجر كان أفضل. فعن أبي ذَرٍّ رضي الله عنه قال: قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: (لا تَزَالُ أُمَّتي بخيرٍ ما عَجَّلُوا الإفطارَ وأَخَّرُوا السُحُورَ) رواه أحمد; لأنه أقرب للتقوّي على العبادة, هذا ما لم يخش طلوع الفجر, فإن تردد في بقاء الليل فالأفضل ترك السحور; لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك) رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.
* بما يتحقق السحور؟
يتحقق بأكل تمرة, أو شرب جرعة ماء بعد منتصف الليل وقبل طلوع الفجر بنية التقوي على الصيام.
* ما حكم التهنئة بدخول شهر رمضان؟
هذا من المباحات, ومن فعله للتعبير عن محبة أخيه المسلم فقد فعل خيراً. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم), والسلام دعاء بالسلامة.
* ماذا يفعل من رأى شخصاً في رمضان يأكل أو يشرب عامداً, مجاهراً بفطره؟
عليه أن ينهاه لأن هذا منكر, فإن خاف شرَّه أنكر عليه بقلبه, لكن لا يجالسه إن استطاع, وحبذا لو استعان برجال الشرطة عليه.
* كيف يحكم بدخول شهر رمضان؟
يحكم بدخول شهر رمضان بإكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً, أو رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شعبان, ويسن تحري الهلال, ويجب العمل بما أعلنت عنه الجهات الرسمية كالقاضي الشرعي.
* ما حكم من يصوم ولا يصلي؟
إِنْ تَرَكَ الصلاة استخفافاً بحقها فهو كافر لا يُقبل صيامه, وإن تركها كسلاً فهو مسلم وصيامه صحيح, فليحرص على الصلاة كما يحرص على الصيام.
* ما حكم من يصلي ولا يصوم, ولا عذر له؟
هذا أخل بركن من أركان الإسلام; فليتق الله, وليتم إسلامه بالصيام.
* ما حكم من يسب الناس أو يغشهم وهو صائم؟
هذا فعل حرام, ينتقص من أجره, أما صيامه فصحيح.
* أيهما أفضل في نهار رمضان: قراءة القرآن أم صلاة التطوع؟
على المسلم أن يجعل لنفسه برنامجاً لقراءة القرآن في رمضان, فإذا أتم حصة اليوم -وتُسمى (ورداً) أو (حزباً)- اشتغل بغيره من الطاعات, ومنها صلاة النافلة, والصلاة تسمى قرآناً لأن غالب ما فيها قراءة القرآن. قال تعالى: (أَقِم الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا) الإسراء:.78
* ما نصيحتكم للذين يقضون ليالي رمضان ونهاره أمام التلفاز؟
الوقت أثمن من أن يُضيَّع في اللهو, فكيف بشهر رمضان المبارك.
ما معنى: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً)؟
المعنى: صام رمضان إيماناً بأن الله تعالى فرضه, وإيماناً بأن الله تجب طاعته, وإيماناً بأنه سيلقى الله تعالى, ويرجو أجره عند الله; فهو صائم بدافع إيمانه, ويحتسب الأجر عند الله تعالى.
* هل يجوز للحائض أن تستمع للقرآن من المذياع أو التلفاز؟
نعم; لأن المحرم عليها قراءة القرآن ومسّ المصحف, أما السماع فلا بأس به, بل هو عبادة.
* ما معنى: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم)؟
أي: كل عمل ابن آدم قد يدخله الرياء إلا الصوم; لأنه لا يطلع عليه إلا الله. أو كل عمل ابن آدم يعرف الناس أجره: الحسنة بعشرة أمثالها... إلا الصوم, فلا يعرف مقدار ثوابه إلا الله.
* ماذا يفعل مَن صام ببلده ثلاثين يوما فانتقل لبلد لا زال أهله صائمين؟
من صام ببلده ثلاثين فقد تم صيامه بيقين, فلو سافر يوم العيد إلى بلد بعيد فوجدهم صائمين أمسك معهم عن المفطرات, أما إن انتقل إلى بلد قبل العيد فعليه أن لا يفطر حتى يفطروا ولو صار مجموع ما صامه واحداً وثلاثين يوماً, وثوابه كامل, والله يجزيه الأجر العظيم.
* ماذا يفعل مَن صام في بلد ثمانية وعشرين يوماً فانتقل لبلد عيَّد أهله؟
من صام في بلد ثمانية وعشرين يوماً ثم انتقل إلى بلد يوم التاسع والعشرين وجب عليه أن يُتِمَّ صومَه, ولو وجد أهل ذلك البلد قد عيَّدوا, أما إذا انتقل قبل العيد فعليه أن يعيِّدَ معهم, فإن كان مجموع ما صام تسعة وعشرين فلا شيء عليه, وإن صار مجموع ما صام ثمانية وعشرين وجب عليه قضاء يوم; لأن الشهر لا يكون ثمانية وعشرين.
* لو أصبح المريض والمسافر صائمين ثم أرادا الفطر هل يجوز لهما ذلك؟
أما المريض الذي يشق عليه الصيام فيجوز له أن يفطر سواء أصبح مريضاً أم غير مريض, وأما المسافر الذي أصبح مقيماً فيجب عليه أن يصوم ما لم تدركه مشقة بالغة, وأما المسافر الذي أصبح مسافراً صائماً فهذا له أن يفطر, وهذا ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح, وننبه هنا إلى أن المسافر الذي يجوز له الفطر هو من شرع في السفر وغادر بنيان بلدته قبل أذان الفجر, وأما من أذن عليه الفجر وهو في محل إقامته ثم سافر; فلا يجوز له الترخص بالفطر.
* لو أقام المسافر وشفي المريض وهما صائمان, هل يجوز لهما أن يفطرا؟
إذا أصبح المريض صائماً ثم شفي خلال النهار وهو صائم; وجب عليه إتمام صيامه, وإذا أصبح المسافر صائماً ثم أقام خلال النهار وهو صائم; وجب عليه أن يتم صيامه.
* هل يلزم من تعدى بفطره أن يمسك سائر يومه؟
من تعدى بالإفطار في رمضان -أي: أفطر من غير عذر- وجب عليه أن يمسك بقية يومه.
* هل يلزم الإمساك المسافر والمريض إذا أفطرا فزال عذرهما؟
لا يجب على المسافر المفطر أن يمسك عن المفطرات إذا أقام, ولا يجب على المريض المفطر أن يمسك عن المفطرات إذا شفي, وإنما يستحب, كما نص على ذلك فقهاؤنا رحمهم الله.
* لو شفي المريض وأقام المسافر قبل أن يأكلا ولم ينويا ليلاً هل يلزمهما الإمساك؟
لا يلزمهما الإمساك; لأنهما غير صائمين فهما كمن أصبح مفطراً ثم شفي, أو أقام, لا يجب عليه الإمساك لكن يستحب.
* هل يثاب من أمر بالإمساك؟ وهل يعتبر صومه شرعيا؟
من وجب عليه الإمساك فأمسك يثاب على طاعته بالإمساك; لأن الواجب يثاب فاعله, لكن لا تنطبق عليه بقية أحكام الصيام, فلا يُكره له السواك بعد الزوال ولا تعجيل الفطر ولا غيرها من الأحكام.
* هل يمسك سائر اليوم من أفطر في صوم النذر أو القضاء؟
من صام نذراً أو قضاءً يحرم عليه أن يفطر إلا لعذر شرعي, فلو أفطر أثم, ولا يجب عليه إمساك بقية اليوم.
* ما حكم صيام الستة من شوال؟
هي سنة, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان, ثم أتبعه ستاً من شوال; كان كصيام الدهر) رواه مسلم; لأن صيام شهر رمضان ثوابه ثواب صيام عشرة أشهر, والستة بستين يوماً فهذا تمام العام.
* من اعتاد صيام الستة من شوال, هل يجب عليه أن يصومها في كل عام؟
لا يجب, لكن من اعتاد فعل الخير فلا ينبغي أن يتركه إلا لعذر شرعي.
* هل يجوز تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان؟
إن كان الإفطار بعذر جاز تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان; لأنّ الإفطار إذا كان بعذر كان القضاء على التراخي في شوال وغيره, وصيام الست لا يكون إلا في شوال. وإن كان الإفطار بلا عذر وجبت المبادرة إلى القضاء فوراً بعد العيد وقبل صيام الست من شوال, لكن لو صام الست جاز, ووجب عليه قضاء ما فاته من الصيام بعد ذلك.
* صام أيام الليالي البيض بنية القضاء, فهل يحسب له أجر النافلة وأجر القضاء؟
قضاء الفريضة واجب ولا بد فيه من نية القضاء; فإذا قضى ما فاته من رمضان في الأيام البيض; فيجب أن ينوي القضاء, ويحصل له ثواب الصيام في أيام البيض إن شاء الله; فيكون كمن دخل المسجد وصلى فريضة حصل له تبعاً لذلك فضيلة تحية المسجد, لكن بشرط أن يكون قد أفطر بعذر شرعي, أما من أفطر بلا عذر فهذا تجب عليه المبادرة إلى القضاء ولا ينتظر الأيام البيض.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دائرة الافتاء العام تفتي على 75 سؤالا من المواطنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صــ♥ــــ♥ـوت الـــمــحـــبه☺♥ :: §¤~¤§----قسم رمضاني ------§¤~¤§-
انتقل الى: